الجمعة, 2014/12/12 - 20:18

صدى الحوز

وعيا منها بأهمية الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة وحرصا منها على تنشئة أجيال المستقبل على المبادئ السامية المتعلقة بحماية كوكبنا، نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية لإقليم قلعة السراغنة يوم الخميس 11 دجنبر 2014، ممثلة في الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي ورشة تكوينية خاصة ببرنامج "المدارس الإيكولوجية" لفائدة الأطر الإدارية والتربوية والتلاميذ المنخرطين في هذا البرنامج.
وشهدت هذه الدورة حضورا وازنا نظرا لأهمية موضوعها، حيث حضر كل من السيد النائب الإقليمي الأستاذ امبارك هرشى، السيد المدير المكلف بالحياة المدرسية ومنسق برنامج البيئة على الصعيد الوطني الأستاذ عبد العزيز العنكوري، عضو لجنة التحكيم الوطنية السيد محمد بلغوات، ممثلة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة السيدة لبنى الشاوني، ممثلي الفرع الإقليمي لجمعية تنمية التعاون المدرسي، الأطر الإدارية والتربوية وتلاميذ المؤسسات التعليمية المعنية بهذا البرنامج.
وقد استهلت هذه الدورة بكلمة افتتاحية وتأطيرية للسيد النائب، تلاها:
-
عرض حول برنامج "المدارس الإيكولوجية" وتقديم البوابة الإلكترونية للبرنامج؛
-
تقديم تجارب بعض المؤسسات الحاصلة على اللواء الأخضر (مدرسة الطيب المريني بمراكش) وعلى الميدالية الفضية (مدرسة خالد بن الوليد بقلعة السراغنة)؛
-
ورشات عملية حول تدبيلر النفايات من طرف تلاميذ مدرسة خالد بن الوليد وبتأطير من الأساتذة: نبيلة عبد الرب، نفيسة بوجنان والمحجوبة الدخاص؛
-
زيارة ميدانية للاطلاع على تجربة مدرسة خالد بن الوليد (الحفاظ على الطاقة، ترشيد استعمال المياه، تدوير النفايات، زيارة متحف المؤسسة...).
وتجدر الإشارة إلا أن هذا البرنامج الطوعي "المدارس الإيكولوجية" أحد البرامج البارزة لمؤسسة التربية على البيئة المعتمد حاليا في أكثر من 60 دولة. وقد بلغ عدد المدارس الإيكولوجية المنخرطة في البرنامج على مستوى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش 72 مؤسسة سنة 2014.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

مدرسة خالد بن الوليد قلعة السراغنة © 2010 | عودة الى الاعلى